2012/03/25

 

::::

أنــا

كنت هناك عندما رأيتك

:::

أنت

تسير في معرضِ للفن التشكيلي

تنظر أثناء سيرك الى تلك اللوحة , ولكنها لا تحرك فيك ساكناً

تتابع خطواتك مسرعاً

فتستوقفك لوحة اخرى

ولكنك سرعان ماتهرع الى مغادرتها بصمت

تتجه لزاوية من المعرض

وترى ذلك العمل الفني الذي يزيد من سخطك

أنت تبدأ في التذمر

اني أراك

أنت بالفعل تتمتم بكلمات لم أفهم منها سوى أنك مستاءً من المعرض

وبينما أنت كذلك

وفجـأةً

أنت تقف أمام عمل فني

نعم

لقد أستوقفك هذه المرة

ياللهول

أنت تنظر اليه
انها لحظات لا أعلم ماهي حقيقة مشاعرك فيها
هل تتلقى انطباعاً ما ؟
أنا لا أعلم
ولكن
لدي شعور بأنك

بدأت في التكيف

يقول هربرت ريد عن هذه اللحظة : انها لحظة التكيف الذي تصنعه الحاجة
لذلك ,, ما زلت أراك تقف أمام العمل الفني

ان مثولك أمام العمل بصمت

يثير فضولي كي اراقبك جيداً

أنت بدأت تعيش مرحلةً من العزله تفصلك عن عالمك وتوحدك مع العمل

انك لا تشعرُ بمراقبتي لك

ان الإحساس لديك أدرك ما تعيشه حواسك من تفاعل مع هذا العمل .
(( لذا وصف - ثودور ليبس - تعابير المتذوق في هذه اللحظة وهو يتأمل : بأنها هي
تسرب الانفعال
أي أن هناك تعاطف بين المتذوق والعمل الفني وهذا التعاطف هو نتيجة الإحساس ))

ان هذا الإحساس أخذك لتعيش لحظة اخرى ,,

لحظة حدسيه ,,
لحظة ,,, تجعلك تتقبل الموضوع أو تنفر منه ,

ان انطباعك الوجداني جعل من مشاعرك المتقبلة للموضوع أو النافرة منه تُثار نتيجة الرؤية.


لذلك أنت تعيش في مرحلة مهمة ,,,

نُطلق عليها في عالم الفن التشكيلي

{{مرحلة التذوق الفني }}

:::

ولكنني ,, رغم ذلك 
 أرى أنك

لم تكتفي بكل هذا الأنطباع الذي تملكك

لأنك مازلت تُحدق في العمل من جديد
أنت تتأمل
وجعلتني أتذكر مقولة هربرت ريد عن التأمل عندما قال :
" حينما نتأمل عملاً فنياً , فإننا نزج بإنفسنا داخل اطار هذا العمل الفني , وستتحدد مشاعرنا تبعاً لما سنجده هناك , وتبعاً للمكان الذي نحتله "

انني أرى اتساع عينيك وانحباس انفاسك

وأرى قسمات وجهك

تبتسم

تتفاجأ

تتعمق في التفاصيل

انك تعيش هذه المرحلة الفاصلة بين التذوق والنقد

انها المرحلة التي تشبه

مرحلة الأستغراق الفني

انت تعيش

{{مرحلة التداعي }}
:::

هذه المرحلة هي مرحلة الإثارة التي تصل اليها كمتذوق ,

انها مرحلة تُينى على التساؤلات والرسائل التي تتلقاها من العمل مباشرةً .

نعم

ان هذه المرحلة ياعزيزي

بدأت تدفعك الى مرحلةٍ اخرى مهمة ولاحقة

انك بدأت تنظر في من حولك

وهم بدأو يتحدثون عن العمل الفني معك

أنت تصف لهم العمل فتتحدث معهم عن الألوان والخطوط والأشكال التي تراها

ثم بدأت تتحدث لهم عن عينك أين اتجهت وأنت تشاهد العمل وتحلل لهم ذلك

ثم قمت تفسر شعورك واحساسك الذي تبادلته مع العمل

وبناءً على كل ماسبق أبديت اعجابك بهذا العمل , وحكمت عليه بناءً على تلك الإثارة التي مررت بها

وسواءً كان حكمك هو الرضى بما أمامك أو النفور منه فأنت أصدرت هذا الحكم لأنه هو خلاصة ونتيجة كل المراحل السابقة .

انك ياعزيزي

وصفت العمل

وحللته

وفسرته

ثم حكمت عليه

لذلك ,, أنت قمت بطرق ((فلدمان)) الأربعة التي عادةً ما يقوم بها الناقد الفني

وهذه الطرق هي النتيجة الحتمية التي أوصلتك للمرحلة اللاحقة والمهمة في العمل الفني

والتي نسميها ,,,, مرحلة

{{النقد الفني }}
وبإختصار ,, ان عمليه النقد الفني هي التذوق في أعلى مستوياته

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

عزيزي القارئ

لقد أحببت أن اُبسط موضوع

Art appreciation

&

Art criticism

التذوق الفني و النقد الفني

بطريقة سلسه

وأتمنى أن أكون قد وُفِقت في تحقيق هدفي من خلال عرضي المتواضع هذا

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

Thank you

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق